جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة ابن خلدون التركية | Tunisia News Gazette

جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة ابن خلدون التركية

تركز الاتفاقية بشكل أساسي على التعاون في البرامج البحثية والأكاديمية

الدوحة، 24 مارس، 2018 – وقعت اثنتان من المؤسسات التعليمية البارزة في دولة قطر وتركيا، وهما جامعة حمد بن خليفة وجامعة ابن خلدون، مذكرة تفاهم خلال حفل خاص أقيم في مدينة إسطنبول التركية. وبموجب الاتفاقية ستتعاون مؤسستا التعليم العالي على مستوى الدراسات العليا والبحوث المشتركة والمنشورات والمشاريع المتخصصة وبرامج اللغة، فضلًا عن التعاون المشترك في تنظيم الندوات والمؤتمرات.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_6wlsawow/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

https://mma.prnewswire.com/media/658423/HBKU_and_IHU.jpg
https://mma.prnewswire.com/media/658424/IHU.jpg

ووقع الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة والدكتور رجب شن تورك، رئيس جامعة ابن خلدون الاتفاقية بحضور عدد من الموظفين وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء من المجتمع الأكاديمي التركي الأشمل والضيوف وممثلي وسائل الإعلام.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، قال الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة: “إن التعاون الفعّال مع مؤسسات من حول العالم تُشاركنا الأهداف نفسها هو جزء لا يتجزأ مما نقوم به في جامعة حمد بن خليفة. وتهدف هذه الشراكة مع جامعة ابن خلدون إلى توفير منصة لمشاركة المعارف والخبرات بين الباحثين من كلا المؤسستين بما يساعدهم في التصدي للتحديات التي تواجه المجتمعات المعاصرة على المستويات السياسة والاجتماعية والاقتصادية. كما ستوفر للطلاب فرصة لدراسة هذه القضايا وبحثها، والاستفادة من الهياكل التعليمية المختلفة”.

وبدوره قال الدكتور رجب شن تورك، رئيس جامعة ابن خلدون: “نحن سعداء بهذا التعاون المهم بين جامعة حمد بن خليفة وجامعتنا بالنظر إلى تركيزنا الاستراتيجي المشترك والإمكانيات الكامنة التي ستجلبها هذه الشراكة المميزة. وإن جامعة ابن خلدون ملتزمة بتعزيز علاقاتها مع جامعة حمد بن خليفة فيما ننتقل من نجاح إلى آخر في ظل التزامنا بالتميّز. وإنني أطلع قدمًا لرؤية ثمار هذا التعاون، فنحن نتشارك الهدف نفسه في السعي لتقديم المزيد لمجتمعاتنا وتحقيق نماذج جديدة من الفرص لبلداننا ضمن مختلف ميادين المعرفة”.

وكجزء من الاتفاقية الجديدة، ستتعاون كلية الدراسات الإسلامية وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية التابعتين لجامعة حمد بن خليفة مع جامعة ابن خلدون في مختلف جوانب برامج الماجستير التي تقدمانها في دولة قطر، أي في الدراسات الإسلامية، والتمويل الإسلامي والاقتصاد، والإسلام والشؤون الدولية، والعلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، ودراسات المرأة في المجتمع والتنمية، ودراسات الترجمة، والترجمة السمعية البصرية. وعلاوة على ذلك، سيشمل هذا التعاون برنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد الذي تقدمه كلية الدراسات الإسلامية.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_2vg02f1j/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

وتتضمن الاتفاقية أيضًا تبادل الطلاب عبر البرامج ذات الصلة. كما ستقوم المؤسستان الأكاديميتان بتسهيل زيارة الباحثين والتعاون في المشاريع البحثية بين كليات جامعة حمد بن خليفة وجامعة ابن خلدون المعنية من أجل تطوير فهم أعمق للتمويل الإسلامي، والأخلاقيات التطبيقية، وتخصصات المجتمعات الرقمية، والأدب، ودراسات النوع الاجتماعي، وبرامج تطوير المهارات القيادية. كما ستقوم الجامعتان بإنشاء برامج صيفية مشتركة متعددة التخصصات ترسي علاقات متبادلة من التدريس والإشراف المشترك والزيارات الدورية.

وأخيرًا، ستتعاون المؤسستان التركية والقطرية أيضًا في جوانب التاريخ العثماني ودراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والدراسات الخليجية، بهدف تعزيز الفهم المشترك لثقافة كل منهما. وفور دخول ذلك حيّز التنفيذ، ستقوم كل من الجامعتين بجعل مدارس اللغتين العربية والتركية في كل منهما متاحة أمام الطلاب والمتخصصين اللغويين في حرم الجامعة الأخرى.

جدير بالذكر أن الاتفاقية التي أبرمتها جامعة حمد بن خليفة مع جامعة ابن خلدون هي الأحدث ضمن سلسلة من الشراكات البحثية والأكاديمية التي وقعتها الجامعة مؤخرًا.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة
ابتكار يصنع الغد

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010 كجامعة بحثية؛ لتساهم في تطوير دولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي. ومن خلال موقعها في المدينة التعليمية، تلتزم جامعة حمد بن خليفة ببناء القدرات البشرية وتعزيزها، عبر التجارب الأكاديمية الثرية والمناهج المبتكرة والشراكات الفريدة. وتقدّم الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية متعددة التخصصات في المرحلة الجامعية وفي الدراسات العليا من خلال كلياتها، كما تُوفّر الجامعة فرصًا فريدة في مجالي البحوث والمعرفة من خلال معاهدها ومراكزها البحثية. لمزيد من المعلومات عن جامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة www.hbku.edu.qa.

نبذة عن جامعة ابن خلدو
استقلال فكري

جامعة ابن خلدون (IHU) هي جامعة بحثية مكرّسة لتدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية، تستهدف تغطية هذا المجال بأكمله، بما يشمل جميع تخصصاته الأساسية، وصولاً إلى التخصصات المتعلّقة به مثل الموسيقى والفنون والعمارة. وتوفر جامعة ابن خلدون أفضل خدمات التعليم المقارن ومتعدد الأبعاد من خلال هيئتها التدريسية المتميزة. وتتبع للجامعة أيضًا شبكة قوية من المؤسسات التعليمية لإبقاء الطلاب على تواصل مع العالم على نطاق واسع. لمزيد من المعلومات حول جامعة ابن خلدون، يرجى زيارة: www.ihu.edu.tr.

أثينا، اليونان، 20 أبريل 2018/PRNewswire/ — الشركة تعزز محفظتها للخدمات الرقمية من خلال تنفيذ مشاريع
عمليات شركة بالم كورب الأفريقية تعني استثمارا كبيرا في الاقتصادات والنواتج المحلية الإجمالية لمجموعة الدول
الشركة الرائدة في مجال إدارة السحاب الكمبيوتري تبني عملياتها وتنشيء فريق تطوير في المملكة المتحدة
الشركة الرائدة في مجال إدارة السحاب الكمبيوتري تبني عملياتها وتنشيء فريق تطوير في المملكة المتحدة
NEW YORK and LONDON, April 19, 2018 /PRNewswire/ — Cantor Fitzgerald & Co. (“Cantor” or