وفق تقرير مسح الرواتب العالمي الصادر عن معهد المحاسبين الإداريين | Tunisia News Gazette

وفق تقرير مسح الرواتب العالمي الصادر عن معهد المحاسبين الإداريين

حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 62% بالمقارنة مع نظرائهم

 دبي، الإمارات العربية المتحدة، 3 أبريل 2018: أشار تقرير مسح الرواتب العالمي الصادر عن معهد المحاسبين الإداريين (IMA) لهذا العام، إلى أن الخبراء الماليين الذين يحملون شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) يحصلون على متوسط رواتب ومتوسط إجمالي تعويضات أعلى بواقع 62% و67% على التوالي بالمقارنة مع نظرائهم من غير الحاصلين على الشهادة. ويشكل ذلك زيادة ملحوظة بالمقارنة مع تقرير العام الماضي والذي أشار إلى أن حاملي شهادة المحاسب الإداري المعتمد يتقاضون متوسط رواتب أعلى بنسبة 45% بالمقارنة مع غير الحاصلين عليها.

وفي هذا السياق، قال كيب كرومويد، المحاسب الإداري المعتمد والمحاسب القانوني المعتمد والحائز على شهادة الدكتوراه ومدير الأبحاث في معهد المحاسبين الإداريين: “تشير نتائج المسح الذي أجريناه إلى أن الحاصلين على شهادة المحاسب الإداري المعتمد يواصلون حصد المزيد من مزاياها. ومن ناحيتهم، يبدي أصحاب العمل استعداداً لدفع رواتب أكبر للحصول على موظفين من ذوي المهارات المهنية العالية مثل مهارات إدارة المخاطر، والتخطيط الاستراتيجي، وتحليل القرارات والتي يمنحها الحاصلون على شهادة المحاسب الإداري المعتمد لشركاتهم ومؤسساتهم”.

بدورها، قالت هنادي خليفة، مديرة العمليات في معهد المحاسبين الإداريين لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: “تبين نتائج المسح بحسب المنطقة أن الفارق الأكبر في الرواتب يتجلى بوضوح ضمن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يحصل الموظفون من حاملي شهادة المحاسب الإداري المعتمد على متوسط إجمالي تعويضات تزيد بنسبة 114% عن أقرانهم الذين لا

يحملونها. وتميل الزيادات في مناطق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لأن تكون أكبر (نسبة زيادة متوسط إجمالي التعويضات 10%) بالمقارنة مع مثيلاتها في الأمريكيتين (4%) وأوروبا (6%)”.

كما ذكر المسح أيضاً أن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تتمتع بأعلى النسب المئوية من حيث عدد الأشخاص المستطلعة آراؤهم ممن يشغلون مناصب إدارية تتراوح بين المتوسطة والعليا (81%)، مما يشير إلى أن الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في المنطقة قد تمت ترقيتهم خلال سن مبكرة.

فعلى الصعيد العالمي، يحصل حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد ممن هم في الثلاثينيات من أعمارهم على رواتب أساسية أعلى بواقع 71% وإجمالي تعويضات تزيد بنسبة 74% بالمقارنة مع نظرائهم من غير الحاصلين على الشهادة.

واستناداً إلى آراء 2500 شخص شملهم المسح من 62 دولة مختلفة، فقد تبين بأن شهادة المحاسب الإداري المعتمد تتيح لحاملها تطوراً ومرونة أكبر خلال مسيرته المهنية. فعلى سبيل المثال، يعتقد أكثر من 80% من الخبراء الماليين بأن شهادة المحاسب الإداري المعتمد توفر فرصاً وظيفية مهمة وتعزز قدرتهم على الانتقال بسلاسة ضمن مختلف مجالات العمل. كما أشار 75% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع بأنهم يسعون حالياً لنيل شهادة المحاسب الإداري المعتمد بهدف تحقيق “التطور الوظيفي” كسبب رئيسي لمسعاهم.

نبذة عن معهد المحاسبين الإداريين IMA® :

يعد معهد المحاسبين الإداريين IMA®– الذي تم اختياره للحصول على لقب الهيئة المهنية لعام 2017 من قبل نشرة المحاسب/المحاسبة الدولية– منظمة مهنية للمحاسبين والمتخصصين الماليين بمجال الأعمال، وهو واحد من أكبر وأبرز التنظيمات المهنية. وينصب تركيز المعهد بشكل حصري على تطوير مهنة المحاسبة الإدارية، كما يدعم هذه المهنة على المستوى العالمي من خلال عدد من المحاور مثل البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، والتعليم المستمر وتكوين شبكات التواصل، والتشجيع على تبنّي أعلى مستويات الممارسات الأخلاقية في العمل. وتضم الشبكة العالمية لمعهد المحاسبين الإداريين أكثر من 100 ألف عضو في 140 دولة و300 فرع محلي للمختصين والطلبة. ويقع المقر الرئيس للمعهد في مدينة مونتفيل بولاية نيوجيرسي الأمريكيّة؛ وهو يقدّم خدمات مخصصة عبر أقسامه العالمية الأربعة في كلٍ من الأميركتين، وآسيا/المحيط الهادي، وأوروبا، والشرق الأوسط/الهند. للمزيد من المعلومات عن المعهد، يُرجى زيارة الموقع: https://imamiddleeast.org.

أثينا، اليونان، 20 أبريل 2018/PRNewswire/ — الشركة تعزز محفظتها للخدمات الرقمية من خلال تنفيذ مشاريع
عمليات شركة بالم كورب الأفريقية تعني استثمارا كبيرا في الاقتصادات والنواتج المحلية الإجمالية لمجموعة الدول
الشركة الرائدة في مجال إدارة السحاب الكمبيوتري تبني عملياتها وتنشيء فريق تطوير في المملكة المتحدة
الشركة الرائدة في مجال إدارة السحاب الكمبيوتري تبني عملياتها وتنشيء فريق تطوير في المملكة المتحدة
NEW YORK and LONDON, April 19, 2018 /PRNewswire/ — Cantor Fitzgerald & Co. (“Cantor” or