‫فؤاد مقصود، 25 سنة، يُتوّج بلقب الموسم التاسع من نجوم العلوم | Tunisia News Gazette

‫فؤاد مقصود، 25 سنة، يُتوّج بلقب الموسم التاسع من نجوم العلوم

فتح باب التسجيل للموسم العاشر من برنامج مؤسسة قطر

الدوحة، قطر 25 نوفمبر 2017– فاز فؤاد مقصود بلقب أفضل مبتكر في العالم العربي في الحلقة الختامية من برنامج نجوم العلوم، البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر. وخلال حلقة حافلة بالأحداث المثيرة، اختتم فؤاد رحلته القوية التي أبهرت الجمهور في منطقة الشرق الأوسط وخارجها خلال مختلف مراحل الموسم التاسع من البرنامج. ورغم المنافسة الشرسة، نجح فؤاد من خلال ابتكاره، آلة رش واقٍ نانو للقماش، في الفوز بالنسبة الأكبر من أصوات الجمهور ولجنة التحكيم، ما أفسح له الطريق لنيل اللقب الأرفع في البرنامج.

وفي هذه المناسبة، قال عمران حمد الكواري، المدير التنفيذي لمكتب الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر: “يشكل برنامج نجوم العلوم منبرًا لإطلاق مسيرة الشباب والشابات العرب الموهوبين الذين يمتلكون القدرة على التأثير على مجتمعاتهم المحلية وخارجها. ولقد رأينا هذا العام العديد من الاختراعات المذهلة التي من شأنها تلبية احتياجات العالم العربي، وحلّ الكثير من المشكلات التي تواجهه. ويسرّني أن أهنئ جميع المشاركين في البرنامج لهذا العام، وبشكل خاص فؤاد لفوزه بلقب أفضل مبتكر في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم”.

وقال المهندس يوسف الحارثي، الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: “لقد سعدنا باستضافة نجوم العلوم المتأهلين للحلقة النهائية والنجوم الذين شاركوا في المواسم الماضية، وقد جاءت استضافتنا للبرنامج في الموسم التاسع هذا العام كأحد ثمار التعاون مع مؤسسة قطر، والمبادرات التابعة لها”.

وأضاف قائلًا: “إننا نسعى من خلال هذا التعاون إلى نقل المعرفة والخبرات إلى الجيل الجديد من الشباب، كما أننا، ومن خلال استضافة البرنامج وتصوير حلقته الختامية في عمان وما سبقه من جلسات حوارية ونقاشات مفتوحة، نسعى إلى توسيع مشاركة الشباب العمانيين في المواسم القادمة. لقد قدمنا في الصندوق العماني للتكنولوجيا نبذة عن خدماتنا في مجال دعم رواد الأعمال والمبتكرين، وإننا نفتح المجال لكافة المشاركين في برنامج نجوم العلوم للتقدم بطلبات التسجيل في برامجنا الاستثمارية المتنوعة”.

وخلال هذا الأسبوع، صوّت المشاهدون من مختلف دول العالم عبر الإنترنت لواحدٍ من المبتكرين الأربعة الذين وصلوا التصفيات النهائية في برنامج نجوم العلوم. وتربّع فؤاد مقصود على القمّة بفضل استحواذه على 43% من مجموع أصوات الجمهور عبر الإنترنت، إضافةً إلى تصويت لجنة التحكيم، وهو ما أهّله للفوز بـ 300 ألف دولار أمريكي لتطوير ابتكاره المتميز “آلة رش واقٍ نانو للقماش”، وهو عبارة عن آلة متعددة الاستخدامات، توظف تقنية النانو لجعل الأقمشة مقاومة للماء، ودمج الأدوية العلاجية في ألياف الضمادات الطبية، وغيرها الكثير.

وتعليقًا على فوزه بالمركز الأول في الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، قال فؤاد مقصود: “لا يسعني في هذه المناسبة إلا أن أعبر عن شكري وامتناني الكبيرين للمرشدين ولزملائي المنافسين الذين جعلوا من هذه الرحلة نقطة تحوّل عظيمة في حياتي. لقد منحني برنامج نجوم العلوم الثقة والمعرفة التي أحتاجها لأواصل السعي وراء حلمي بلا خوف، وأختبر حدود قدراتي بثقة وإقدام. وأود أن أوجه رسالة إلى كل من يمتلك فكرة رائعة لابتكارٍ ما، بأن ينهض ويباشر العمل على تطوير هذه الفكرة، لأن العمل بجدٍ واجتهاد هو خير وسيلة لتحويل الأفكار إلى اختراعات، وتحقيق الأهداف، وحل المشكلات. كما يجب ألا ننسى بأن المساهمة في خدمة مجتمعاتنا وتحسين حياة الناس من حولنا هو واجب على عاتق كل واحد منا، نحن جيل الشباب”.

واحتل أحمد نبيل، صاحب ابتكار مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً، وهو منظار آلي ذاتي التنظيف مع مؤشر افتراضي، يعمل على جعل العمليات الجراحية أكثر أمانًا بالنسبة للأطباء والمرضى، بالمركز الثاني عن جدارة بمعدل نقاط بلغ 30%، ليحصل بذلك على 150 ألف دولار أمريكي. كما جاء مشعل الشهراني في المركز الثالث بمعدل 14.7% لابتكاره سوار الملاحة للحجاج المتمثل في السوار الذي يساعد المسلمين على الوصول إلى الأماكن الهامة خلال الحج، لتفادي أن يضلوا طريقهم، ليحصل على جائزة بقيمة 100 ألف دولار أمريكي. وأخيراً، حلّ الفائز محمد الجفيري في المركز الرابع بمعدل 12.3% عن ابتكاره روبوت تفاعلي لتعليم الأطفال الصم، وهو جهاز يستخدم أحدث التطورات التقنية لتعليم لغة الإشارة للأطفال، فكان من نصيبه 50 ألف دولار أمريكي.

وكانت سلطنة عُمان قد استضافت الحلقة الختامية المليئة بالإثارة من برنامج نجوم العلوم، كثمرة للتعاون بين البرنامج والصندوق العُماني للتكنولوجيا، واحتفاءً بإنجازات البرنامج والمستقبل المشرق الذي ينتظر المبتكرين.

ويُمكن للشباب العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال حول العالم التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج نجوم العلوم. وسيبقى باب التسجيل عبر الإنترنت مفتوحاً حتى الأول من شهر ديسمبر المقبل. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءًا من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط www.starsofscience.com. لا تفوتوا هذه الفرصة التي قد تغير حياتكم.

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه التاسع حاليًا، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقًا من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأت مؤسسة قطر صرحاً متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa

Hanane Rougani

1789 4042 974+

 مجموعة سي آر آي تحث مؤسسات الأعمال في الإمارات على تطبيق فحص الخلفية المفصل لندن،
كولون، ألمانيا، 19 شباط/فبراير، 2018 / بي آر نيوزواير / — أعلنت شركة تي يو
TOKYO, Feb. 19, 2018 /PRNewswire/ — The Niwano Peace Foundation will award the 35th Niwano