‫معهد المحاسبين الإداريين يطرح ورقة بحثية بمناسبة اليوم العالمي للمحاسبة الإدارية | Tunisia News Gazette

‫معهد المحاسبين الإداريين يطرح ورقة بحثية بمناسبة اليوم العالمي للمحاسبة الإدارية

دبي الإمارات العربية المتحدة، 7 مايو 2018: نشر معهد المحاسبين الإداريين (IMA) ورقة بحثية بالتزامن مع اليوم العالمي للمحاسبة الإدارية، أشار فيها إلى ضرورة تطوير مهارات المحاسبين الإداريين بما يواكب الدور الجديد للتكنولوجيا وتحليل البيانات في هذه المهنة. ممّا يحتّم عليهم الاستعداد لمواجهة التحديات واغتنام الفرص التي تنتظرهم مع تقدم التكنولوجيا.

وأظهر استطلاع حديث أجراه المعهد لآراء المحاسبين أن 42% منهم يشعرون بالقلق إزاء تهديد التكنولوجيا لوظائفهم ولاسيما من يزاولون وظائف المحاسبة العامة مثل إعداد الفواتير والموازنات. ويعتقد معدّ الورقة نائب رئيس قسم الأبحاث في معهد المحاسبين الإداريين رائف لاوسون، الحاصل على درجة الدكتوراه وشهادة المحاسب الإداري المعتمد وشهادة التخطيط الاستراتيجي والتحليل التنافسي وشهادة المحاسب القانوني المعتمد، أن أدوار المحاسبة التقليدية الموجودة اليوم قد يستغنى عنها خلال بضع سنوات، بينما ستظهر أدوار جديدة أكثر استراتيجية للمختصين الماليين.

وتشير الورقة البحثية إلى أن بعض مهارات المحاسبة الإدارية ستغدو أقل شأناً بخلاف غيرها التي ستزداد أهميةً، بالإضافة إلى ظهور بعض المهارات الجديدة وبخاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات، والتي سيكون من الضروري اكتسابها لمواكبة متطلبات هذه المهنة.

وبهذا الشأن، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمعهد السيد جيفري سي تومسون، الحاصل على شهادة محاسب إداري معتمد وشهادة التخطيط الاستراتيجي والتحليل التنافسي وشهادة الجمعية الأمريكية لمديري الجمعيات التنفيذيين: “اخترنا إطلاق الورقة البحثية في اليوم العالمي للمحاسبة الإدارية احتفاءً بالمختصين الماليين في مجال الأعمال ولدراسة مدى التغير الذي ستشهده هذه المهنة. ونأمل من خلال الورقة تسليط الضوء على هذا المنعطف وهذه التحوّلات والفرص المتاحة لجميع المحاسبين الإداريين”.

وسيتعين على المحاسبين الإداريين تحسين مهارات تحليل البيانات وتطوير مهاراتهم الإدارية الاستراتيجية والتركيز على الابتكار للاستفادة من التحول الرقمي والانتقال الناجح إلى دور خلق القيمة.

وبدوره، قال السيد لاوسون: “إن حيازة شهادة محاسب إداري معتمد وشهادة التخطيط الاستراتيجي والتحليل التنافسي ستساعد المحاسبين الإداريين في اكتساب المهارات الجديدة المطلوبة في المهنة. ومن الضروري في الوقت ذاته تطوير العقلية المناسبة وتعزيز مهارات الاتصال وإدارة العلاقات ومهارات التفكير النقدي”.

ولضمان مواكبة المحاسبين الإداريين لأحدث التقنيات والممارسات الناشئة، يعمل المعهد على تعديل إطار عمل كفاءة المحاسبة الإدارية للتعريف بالخبرات والمهارات والإمكانات المتطورة المطلوبة في هذه المهنة. كما يقدم مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية عبر الإنترنت التي تركز على موضوعات مهمة، بما في ذلك تقنيات البلوك تشين (سلاسل الكتل) والأتمتة وإدارة أداء المؤسسات وحوكمة البيانات.
 نبذة عن معهد المحاسبين الإداريينIMA® :

يعد معهد المحاسبين الإداريينIMA®  الذي وقع الاختيار عليه للحصول على لقب الهيئة المهنية لعام 2017 من قبل نشرة المحاسب/المحاسبة الدولية- منظمة مهنية للمحاسبين والمتخصصين الماليين بمجال الأعمال، وهو واحد من أكبر وأبرز التنظيمات المهنية. وينصبّ تركيز المعهد بشكل حصري على تطوير مهنة المحاسبة الإدارية، كما يدعم هذه المهنة على المستوى العالمي من خلال عدد من المحاور مثل البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، والتعليم المستمر وتكوين شبكات التواصل، والتشجيع على تبنّي أعلى مستويات الممارسات الأخلاقية في العمل. وتضم الشبكة العالمية لمعهد المحاسبين الإداريين أكثر من 100 ألف عضو في 140 دولة و300 فرع محلي للمختصين والطلبة. ويقع المقر الرئيس للمعهد في مدينة مونتفيل بولاية نيوجيرسي الأمريكيّة؛ وهو يقدّم خدمات مخصصة عبر أقسامه العالمية الأربعة في كلٍ من الأميركيتين، وآسيا/المحيط الهادي، وأوروبا، والشرق الأوسط/الهند. للمزيد من المعلومات عن المعهد، يُرجى زيارة الموقع: www.imanet.org.

مليون دولارأمريكيلتكريم روَّاد المعرفة على مستوى العالم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تفتح
حصل إنتراروزا، العلاج الطبي غير الاستروجيني على موافقة إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة ووكالة
مليون دولارأمريكيلتكريم روَّاد المعرفة على مستوى العالم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تفتح
دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مايو 2018/PRNewswire/ — تم التحضير للبرنامج الخاص بمؤتمر ماريتايم ستاندرد
CHICAGO, May 19, 2018 /PRNewswire/ — Leading appliance supplier Midea has unveiled its revolutionary FlashThawer for