‫منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي يُعلن عن الفائزين في مسابقة الشركات العربية الناشئة في 19 نيسان / أبريل في مسقط، عُمان | Tunisia News Gazette

‫منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي يُعلن عن الفائزين في مسابقة الشركات العربية الناشئة في 19 نيسان / أبريل في مسقط، عُمان

  • تأهل 80 مشترك إلى المرحلة النهائية من 14 بلد عربي للتنافس على جوائز نقدية تتخطى الـ 160,000 دولار أميركي للمراكز التسعة الأولى
  •  يسبق حفل توزيع الجوائز مؤتمر رفيع المستوى حول بناء بيئة حاضنة لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • بالشراكة مع “مجتمع جميل” وبالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لهذا العام وھم “ريادة” و”عُمانتل” بالإضافة إلى مجموعة “زين” كشريك رقمي·

عُمان- الكويت- لبنان، 11 نيسان / أبريل – أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي عن إستضافته للحفل الختامي لتتويج الفائزين في مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر، وذلك في 19 نيسان / أبريل 2018 في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، قاعة 2، مسقط، سلطنة عُمان.

تُنظّم المسابقة هذا العام بالشراكة مع الشريك المؤسس “مجتمع جميل” وبالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لهذا العام وھم “ريادة” و”عُمانتل” بالإضافة إلى مجموعة “زين” كشريك رقمي.

وتضم قائمة المتأهلين لنهائيات مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة 80 فريقاً من 14 دولة عربية: لبنان 19 فريق ومصر 13 فريق والإمارات العربية المتحدة 8 والمملكة العربية السعودية 9 والأردن 7 وفلسطين 6 والمغرب 4 وتونس 5 والبحرين 2 والسودان 2 والكويت 1 وقطر 1 والجزائر 1 وسلطنة عُمان 1.

تضمنت المسابقة ثلاث مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الإجتماعية، حيث سيتم إختيار ثلاثة فائزين عن كل من المسارات الثلاثة، وسيتم توزيع الجوائز المالية التي تتخطى قيمتها الـ160,000 دولار أميركي موزعة على الفائزين التسعة.

خلال هذا الحدث الذي سيمتد على مدى يومين، يخضع المتأهلون لنصف النهائيات لجلسات تدريبية تركّز على فن تقديم وعرض الأفكار. وستقوم الفرق بالتدريب على مهاراتها في عرض الأفكار وتقديم ما تمّ تحضيره أمام المدربين بالإضافة إلى حضور جلسات حول المسموح والمحظور أثناء تقديم الأفكار ومهارات الاتصال ولغة الجسد من أجل الإستعداد لعروضهم الشفهية.

بالإضافة إلى ذلك، سيقام نشاط توجيهي حيث ستتاح الفرصة فيه للمتأهلين لنصف النهائيات على عرض مشاريعهم على أكثر من 80 مرشد وخبير معني بهذه المسابقة من مختلف الخبرات والخلفيات. وسيقدّم هؤلاء الخبراء تعليقات وملاحظات مباشرة كما ويشاركون خبراتهم في عالم الأعمال. وخلال هذا النشاط تستفيد الفرق من فرص مختلفة مثل إمكانية الحصول على التدريب والإرشاد والتشبيك وإمكانية التمويل.

ويسبق حفل توزيع الجوائز مؤتمر رفيع المستوى يتخلله حلقتا حوار حول بناء بيئة حاضنة لريادة الأعمال وما يريد مستثمرو Silicon Valley رؤيته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيشارك العديد من أصحاب المشاريع والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين البارزين من مختلف أنحاء المنطقة العربية وخارجها في وجهات النظر خلال المؤتمر والتحكيم في المسابقة. ومن بين هؤلاء أحمد الألفي من شركة Sawari Ventures  ودافيد فرنانديز من Startup Chile  وسعيد الشنفري من عُمانتل وعبد العزيز اللوغاني من شركة Faith Capital القابضة وعبير عبد الله من ريادة.

وتقول هالا فاضل، رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال – العالم العربي “نفتخر بتنظيم أكبر حدث في مجال الريادة في العالم العربي هذا العام في عُمان. هذا الحدث ليس فقط منافسة، بل فرصة لرجال الأعمال العرب من الدرجة الأولى لتقديم ومشاركة تجاربهم في مجال الإبتكار وخلق ورعاية بيئة حاضنة في السلطنة”. وأضافت فاضل: “إن الاستثمار في ريادة الأعمال في العالم العربي يُسهم بدوره في تنشيط الإقتصاد، ويؤدي إلى خلق شراكات جديدة قد تتحول في النهاية إلى مؤسسات كبيرة”.

وقال الدكتور أحمد الغساني الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”: “يأتي تنظيم منتدى MIT لمسابقة الشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشر في سلطنة عُمان لتسليط الضوء على ريادة الأعمال في الدول العربية، وذلك إيمانا من ‘ريادة’ بأهمية الشراكات التي تحقق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة زيادة في قدرتها التنافسية من خلال التشجيع على الابتكار وتطبيق أفضل الممارسات واستخدام التقنيات الحديثة، حيث يتم تنظيم المنتدى بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات ‘عمانتل’ واللجنة الوطنية للشباب والصندوق العماني للتكنولوجيا بهدف استقطاب رواد الأعمال وأصحاب الاختصاص والمستثمرين والشركات الكبيرة المتخصصة في قطاع ريادة الأعمال إلى السلطنة، مما سيوفر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية الفرصة لتبادل المعارف والخبرات والموارد التي تسهم في فتح آفاق جديدة لمشاريعهم”.

ومن جابنه قال طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لعمانتل:”يعتبر قطاع ريادة الأعمال من أهم القطاعات التي يعول عليها للعب دور بارز في تحقيق خطط التنمية الاقتصادية، وحرصت عمانتل على دعم رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة، وقد جاءت رؤية الشركة في هذا الجانب متسقة مع الرؤية الشاملة للسلطنة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار المحلي. ويسعدنا أن تستضيف السلطنة إعلان نتائج مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة في نسختها الحادية عشرة والتي اثبتت المسابقة منذ تأسيسها فاعليتها في تشجيع الشباب العربي على الابتكار في ريادة الأعمال والإبداع وتأسيس شركات ناشئة تدعم النمو الاقتصادي في بلدانهم، وكلنا نعتز بالشباب العربي الطامح لبناء مجتمعاتهم وأوطانهم”.

وقبل الدورات التدريبية المزمع عقدها في عُمان في 18 و 19 نيسان / أبريل، تم تنظيم دورات تأهيلية وورش عمل في خمسة بلدان مختلفة: مصر والأردن ولبنان والإمارات العربية المتحدة والمغرب. وخلال هذه الدورات، خضع 80 من المتأهلين لنصف النهائيات لجلسات التفكير التصميمي وتدربوا على عرض أفكارهم لخبراء ومرشدين من مختلف المؤسسات والقطاعات، وذلك بهدف تحسين أدائهم خلال عروض التقديم التي ستجري أمام لجنة التحكيم في 18 و 19 نيسان / أبريل.

لقراءة المزيد عن المسابقة وجدول أعمال الحفل النهائي وعرض الفرق، يرجى زيارة www.mitarabcompetition.com

منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي:

  تأسس منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي سنة 2005 (www.mitefarab.org) وهو أحد فروع منتدى MIT العالمي لريادة الأعمال البالغ عددهم 28 فرعًا حول العالم. يهدف هذا المنتدى إلى تشجيع الابتكار وريادة الأعمال حول العالم. وعلى مدى السنوات أثبت المنتدى جدّيته في تشجيع أسلوب MIT في العمل الريادي، من خلال تنظيم مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل الشركات الناشئة في العالم العربي، تستهدف 21 دولةً عربية وتجذب أكثر من 12 ألف رائد أعمال كل سنة.

مجتمع جميل:

مجتمع جميل هي مؤسسة اجتماعية تأسست في العام 2003 وتدير العديد من المبادرات من أجل إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، بدءا من الفرد إلى المجتمع العربي بشكل عام، في المملكة العربية السعودية وخارجها، تعمل مؤسسة مجتمع جميل على تشجيع الفنون والثقافة العربية في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم، والمساعدة في توفير فرص العمل، ودعم الأبحاث والدراسات في مجال مكافحة الفقر والأمن المائي والغذائي، وتوفير فرص التعليم والتدريب. وتدعم مؤسسة مجتمع جميل وتتعاون مع مؤسسات عالمية تساعد في توظيف المئات من الأفراد بهدف إتاحة فرص العمل والتدريب في المجالات التالية:

  •       توفير فرص العمل – باب رزق جميل
  •       الفن والثقافة– الفن جميل
  •       مكافحة الفقر حول العالم
  •       الأمن المائي والغذائي
  •       التعليم والتدريب
  •       الصحة والمجتمع

ريادة:

​​​​أنشئت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) بموجب​ المرسوم السلطاني رقم ​​ 36 /2013 ,و يكون للهيئة​​​ الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري, ويقع المقر الرئيسي للهيئة في محافظة مسقط، ويجوز إنشاء فروع لها في المحافظات بقرار من مجلس إدارتها. تطمح ريادة إلى ​أن تكون المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لضمان خلق فرص عمل وتحقيق قيمة مضافة. كما أنها تهدف إلى تمكين وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر تقديم دعم فني فعال ومتكامل لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخلق بيئة إبداعية ومحفزة لرواد الأعمال.

عُمانتل:

تسعى عُمانتل لربط جميع محافظات السلطنة مع بعضها البعض ومع العالم من خلال الاستثمار للمساهمة في بناء مستقبل السلطنة. تعتبر عُمانتل المزود الأول لخدمات الاتصالات المتكاملة في السلطنة، والذي يعمل على تعزيز الازدهار في المجتمع الرقمي، إلى جانب تعزيز وجود طرق ووسائل جديدة لإدارة الأعمال وتوصيل المعلومات والأخبار ووسائل الترفيه.

واليوم، تسعى عُمانتل للابتكار من أجل تحقيق أعلى مستويات رضا المشتركين بصفتها الشبكة الوطنية الأوسع والأكثر موثوقية وتستثمر في تطوير مستقبل سلطنة عُمان. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للشركةwww.omantel.com.

مجموعة زين:

زين مجموعة رائدة في مجال تشغيل شبكات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، تقدّم خدمات الاتصالات والإنترنت على الهواتف النقالة لأكثر من 47  مليون مستخدم بتاريخ 31 كانون الأول/يونيو 2016.

تشغّل مجموعة زين شبكات اتصالات في ثمانية بلدان هي: الكويت، البحرين، العراق، الأردن، المملكة العربية السعودية، السودان وجنوب السودان. وفي لبنان، تدير المجموعة شركة “تاتش” (touch) بالنيابة عن الحكومة، وفي المغرب، تملك زين 15.5 في المئة من أسهم شركة INWI من خلال مشروع استثماري. أسهم زين مدرجة في سوق الكويت المالي (شارة البورصة Zain)

لمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل على البريد الإلكتروني: info@zain.com، أو زيارة موقع: www.zain.com  ؛www.facebook.com/zain  ؛ www.twitter.com/zain  ؛ www.youtube.com/zain ؛ www.instagram.com/zaingroup ؛ www.linkedin.com/company/zain  .

نيويورك، 23 نيسان/أبريل، 2018 / بي آر نيوزواير / — يسر شركة ميبيلين نيويورك، شركة
NEW YORK, April 23, 2018 /PRNewswire/ — Maybelline New York, the world’s leading cosmetics brand, is excited
يتنافس المتسابقون في المرحلة الرابعة والأكثر تحدياً من المسابقة ، “المقر بيروت – لبنان،23 أبريل
كولون، ألمانيا، 23 نيسان/إبريل، 2018 / بي آر نيوزواير / — في الثالث من يناير/كانون
توسعة حافظة أعمال العلامة التجارية في الأسواق الحالية والتي تشمل الولايات المتحدة واليابان وهيرا في