‫هواوي تنضم إلى بي سي آي تي سي لتبني مفهوم المصنع الذكي 2.0 | Tunisia News Gazette

‫هواوي تنضم إلى بي سي آي تي سي لتبني مفهوم المصنع الذكي 2.0

تقنية المعلومات والاتصالات الرائدة الجديدة تساهم في توفير استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات

شنجن، الصين، 15 تشرين الثاني/نوفمبر، 2017 / بي آر نيوزواير / — يواجه كوكب الأرض الذي نعيش عليه مشاكل بيئية خطيرة. ورغم أن عددا أكبر من الناس يدركون أهمية الحماية البيئية واختاروا الدراجات الهوائية المشتركة والسيارات الكهربائية كجزء من أساليب حياتهم المنخفضة الكربون، إلا أننا لا زلنا نعتمد بصورة كبيرة على الطاقة غير المتجددة مثل البترول. كم من البترول تبقى في باطن الأرض حتى الآن وكم سيدوم هذا؟ وحسب تقديرات من خبراء محافظين فإن كميات البترول المتبقية في باطن الأرض قد تدوم لـ 30 أو 40 سنة بمعدلات الاستهلاك الحالية، والأزمة النفطية التالية قد تحدث بصورة أسرع من المتوقع. وتضاعف الحكومات والشركات المسؤولة اجتماعيا في العالم جهودها لتطوير الطاقة الجديدة وتحسين التقنيات من أجل تحسين الاستكشاف والإنتاج واستغلال الطاقة مثل البترول.

ولم تعد التكنولوجيات التقليدية تلبي احتياجات المؤسسات. ومع ذلك، فإن ظهور عصر الصناعة 4.0 وصعود التصنيع الذكي يجلبان آمالا كبيرة للحفاظ على الطاقة وخفض الانبعاثات للأرض.

التصنيع هو صناعة تقليدية وتشمل تكرير النفط، صناعة السيارات، تصنيع الأجهزة، شبكات الكهرباء، مصانع الصلب، مصانع الكيماويات، وغيرها. وعادة ما كانت نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة التصنيع تستخدم بمثابة نظم للدعم، ولكنها الآن تتحول إلى العمل كنظم للإنتاج. وأصبح التصنيع الذكي، الذي يضم المصانع الذكية والخدمات اللوجستية الذكية، والخدمات الذكية، اتجاها جديدا للتحول الرقمي للصناعة التصنيعية. إن التنفيذ الناجح للتصنيع الذكي أمر مستحيل دون دعم تكنولوجيات جديدة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

شركة الصين للبتروكيماويات (مجموعة سينوبك) هي أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيماويات في الصين. وقد احتلت المركز الثالث في قائمة فورتشن 500 العالمية للعام 2017. في العام 2013، بدأت مجموعة سينوبك مبادراتها للمرافق الذكية واختارت شركاتها يانشان، ماومينغ، تشنهاي، وجيوجيانغ كمصانع ذكية تجريبية رائدة.

شركة بترو سيبيروركس لتقنية المعلومات المحدودة (بيكتيك)، وهي مشروع مشترك بين مجموعة سينوبك وباسيفيك سنتري سيبيروركس ليميتد، هي المقاول لبناء هذه المصانع الذكية الرائدة. واختار بيكتيك هواوي لجعل هذه المصانع الذكية حقيقة واقعة. وتستخدم البيانات الكبيرة وتكنولوجيات التعلم الآلي في المصانع الذكية. وتساعد هذه التكنولوجيات، من خلال تسهيل جمع معلومات التكرير والإنتاج، على تبسيط عمليات التفاعل الكيميائي أثناء التكرير والإنتاج، وتضبط بشكل ديناميكي كميات النفط الخام والوقود والمحفزات اللازمة لعملية التكرير. وتشمل الفوائد الإنتاجية الأعلى بأقل استهلاك للطاقة، دون المساس بنوعية النفط. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعداد نماذج تجريبية لتشغيل المعدات والعمليات والصيانة. وتساعد هذه النماذج في مراقبة المعدات في الوقت الفعلي، وتوقع الوضع غير الطبيعي للمعدات لتنفيذ الصيانة التنبؤية، وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة، والتخفيف من مخاطر التوقف عن العمل غير المخطط له.

وفي الوقت الحاضر، ترسل هذه المصانع الذكية الرائدة الأربعة تقارير نتائج رائعة وتشكل المصنع الذكي 1.0 في مجموعة سينوبك. في المصانع الذكية الرائدة الأربعة، يزداد معدل استخدام تكنولوجيا التحكم المتقدمة إلى أكثر من 90 في المئة، ويزداد معدل جمع بيانات الإنتاج الآلي إلى أكثر من 90 في المئة؛ ويتم رصد جميع مصادر التلوث تلقائيا. وكان تحسين الإنتاج يستخدم ليتم تنفيذه في عدد قليل من العمليات وفي وضع غير متصل بالشبكة، ولكنه الآن يتم توسيعه لجميع العمليات وإجراؤها في وضع الإنترنت (في الخدمة). كل هذه التحسينات تزيد إنتاجية العمل بأكثر من 10٪ وتساهم في تحسين الجودة والكفاءة العالية.

وقد جلبت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فوائد ملموسة للشركات في صناعة البترول والبتروكيماويات وهي تساعدها على تعظيم العائد على الاستثمار. وتشمل الفوائد الرئيسية نسب إنتاج إلى استهلاك أفضل، وارتفاع معدلات استخراج النفط، وانخفاض تكاليف التشغيل، وزيادة إنتاجية العمل، وتشغيل المعدات المستقر على المدى الطويل.

حلول هواوي تشغل المصانع الذكية

تقدم هواوي، الشركة الرائدة عالميا في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مجموعة من الحلول التي أثبتت جدواها في السوق لقطاع النفط والغاز، بما في ذلك حقول النفط الرقمية، والاتصالات في حقول النفط البحرية، وخطوط الأنابيب الرقمية، والتكرير الذكي، وحلول المبيعات الذكية. وقد بنيت هذه الحلول على مجموعة واسعة من المنتجات من هواوي مثل إيلت اللاسلكية، إنترنت الأشياء، خوادم كونلون، أنظمة التخزين الراقية أوشنستور 9000، الحوسبة عالية الأداء، مراكز البيانات السحابية، السحب العامة، ومنتجات اتصالات الشركات المعززة بالسحاب. والآن، تخدم شركة هواوي 60 في المئة من شركات النفط والغاز العالمية الأكبر الـ 20، وعملت على أكثر من 38،000 كم من خطوط أنابيب النفط والغاز، التي تغطي 41 بالمئة من الدول والمناطق الرائدة في مجال الطاقة.

وفي ما يتعلق بمبادرات المصنع الذكي لمجموعة سينوبك، انضمت هواوي إلى بيكتيك لتوفير قدرات الاتصالات في الوقت الحقيقي، وقدرات الحوسبة والقدرات الأمنية على الهيكلية كاملة.

شركة سينوبك جيوجيانغ، وهي شركة تابعة لمجموعة سينوبك، تقع على الضفة الشمالية لنهر اليانغتسي وجنوب جبل لوشان. وكل عام، تقوم الشركة بمعالجة 10 مليون طن من النفط الخام وتنتج 300،000 طن من الأمونيا الاصطناعية و 520،000 طن من اليوريا و 100،000 طن من البوليبروبيلين. وتمتلك الشركة ما مجموعه 48 وحدة إنتاج، ومعظمها لديها المواصفات الاقتصادية والتقنية الرائدة في الصناعة وتتفوق في الأجهزة المماثلة في هذه الصناعة.

قامت شركة سينوبك جيوجيانغ بنشر حلول إلت برودباند ترونكينغ من هواوي لتلبية احتياجات الشركة من سعة الاتصالات الأكبر ونظام إرسال الكابلات متعدد الوسائط. هذا الحل يساعد الشركة بسهولة على نشر نظام الإرسال المسموع والمرئي. بالإضافة إلى ذلك، هذا الحل لا يتطلب أي نقل سلكي، ما يقود إلى خفض كبير في استثمارات الشركة.

كما اختارت شركة سينوبك جيوجيانغ نظام التخزين الفائق أوشنستور من هواوي، ما يضمن استقرار أنظمة العمل الأساسية، مثل نظام التشغيل والصيانة وتخطيط موارد المؤسسات. وتم تصميم هذا النظام الجديد للتخزين ليكون برهانا مستقبليا لدعم تجميع بيانات مركز البيانات وخدمة الهجرة إلى السحابة في المستقبل، والتي كانت في السابق مستحيلة لأنظمة التخزين الأصلية بسبب قابلية التوسيع المحدودة. نظام التخزين الراقي من هواوي يمكن أيضا شركة سينوبك جيوجيانغ من بناء منصة أتمتة المكتب الموحدة التي تشمل البريد الإلكتروني، وتطبيقات المكاتب، ونظم البوابة الفرعية، وأيضا التخزين المركزي للبيانات. وتستخدم سينوبك جيوجيانغ نظام تي إي 30 لخدمة مؤتمرات الفيديو العالية النوعية الراقية لتمكين نقل فترات العمل بمساعدة الفيديو في العمل وكذلك الاتصالات الداخلية والخارجية – والتي كلها تحسن كثيرا من كفاءة الاتصالات. ومع نظام تي إي 3 لمؤتمرات الفيديو، يمكن للمستخدمين عقد الاجتماعات من خلال المكالمات بسهولة.

وقد اعتمدت شركة سينوبك جيوجيانغ سلسلة من التقنيات والتقنيات المتقدمة، مثل تطبيقات الـ 4 جي اللاسلكية والمخزن الذكي المستند إلى تقنية إنترنت الأشياء ومنصة العملية المتكاملة للتحسين. كل هذه التطبيقات هي الأولى من نوعها في المصافي.

عهد المصنع الذكي 2.0 يتقدم بسرعة

في نيسان/أبريل 2017، أعلنت بيكيتك وهواوي معا عن منصة التصنيع الذكية، والتي ليست فقط هي أول ابتكار مشترك كبير للشركتين منذ أن وقعتا شراكات استراتيجية بينهما، ولكنها أيضا الجزء الأساسي من المصنع الذكي 2.0 ضمن مجموعة سينوبك. هذا المنبر لديه ثماني قدرات رئيسية: التكامل المركزي، والوصول إلى إنترنت الأشياء، وإدارة والسيطرة على تكنولوجيا المعلومات، والتحسين، والخدمات المشتركة، ومعالجة البيانات وتحليلها، والذكاء الصناعي. وسوف تصبح المنصة “نظام التشغيل المعياري” للتصنيع الذكي. كما تتضمن منصة التصنيع الذكية هذه أيضا تقنيات جديدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة، والواقع الافتراضي، والتعلم الآلي. ومن المتوقع أن تصبح منصة التصنيع الذكية الرائدة في الصناعة التي تتمحور حول العملية. والقدرات الثماني لهذه المنصة هي على النحو التالي:

  1. التكامل المركزي: هذه المنصة تدمج بيانات ومعلومات المصنع الذكي، وتمكن الإدارة المركزية والسيطرة على أصول البيانات، وتسمح بالتكامل الفعال مع أنظمة التطبيق.
  2. الوصول إلى إنترنت الأشياء: توفر هذه المنصة خدمات اتصالات متقاربة وقابلة للتشغيل البيني وذكية وقابلة للتشغيل البيني الضرورية للمصانع الذكية وتدعم مجموعة واسعة من تطبيقات الخدمة مثل المستودع الرقمي وتتبع المواد الكيميائية الخطرة والاهتزاز والتآكل لرصد المعدات الرئيسية ومراقبة البيئة .
  3. إدارة ومراقبة تكنولوجيا المعلومات: هذه المنصة تطبق إدارة السحابة، وإدارة الأمن، إدارة التشغيل والصيانة، والتنمية الموحدة. وتسمح بالإدارة المركزية، والرصد، وتخصيص موارد عقد السحابة.
  4. التحسين: تأتي هذه المنصة مع أدوات التحسين والمحركات لتبسيط عملية الإنتاج بأكملها، وتسهيل عمليات الجهاز، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة.
  5. الخدمات المشتركة: هذه المنصة تدير وتسيطر مركزيا على مكونات خدمة الأعمال والتكنولوجيا، وتوفر الخدمات السحابية المشتركة لتسهيل التنمية الموحدة.
  6. معالجة البيانات وتحليلها: هذه المنصة تطلق العنان لإمكانات البيانات الكبيرة وتمكن من تحليل استثناء الإنتاج، وتشخيص أخطاء المعدات، وتحليل جودة المنتج.
  7. الذكاء الاصطناعي: هذه المنصة الممكنة بالذكاء الاصطناعي تساعد على مأسسة القواعد والنماذج والمعرفة، وتخلق “دماغا ذكيا” لمصانع البتروكيماويات باستخدام بيانات التعلم والاستدلال العميق.

لماذا حلول هواوي للتصنيع الذكي؟

هواوي والشركاء العالميون يتعاونون لإطلاق حل التصنيع الذكي فيوجن كلاورد الذي يتميز بالإدارة الفعالة، النشر الرشيق، والهيكلية المعمارية المفتوحة. هذا الحل هو خيار جيد للعملاء في الإنتاج والصناعات التحويلية، تلبية احتياجاتها من الأتمتة الصناعية، تقارب المعلومات، التصنيع المتمركز على الخدمة، والإنتاج المرن.

هذا الحل هو نتيجة للجهود التعاونية من هواوي ومجموعة من الشركاء في الصناعة مثل ساب، أكسنتشر، بيكتيك، هاليبورتون، و فورسكون. من خلال تمكين الإدارة الشاملة لعمليات التصنيع التي تغطي التصميم والإنتاج والتوريد واللوجستيات والتسويق، فإن هذا الحل السحابي الكامل يجعل التصنيع القائم على السحابة الذكية والخدمة الموجهة نحو الواقع حقيقة واقعة. تحليلات البيانات الكبيرة والبحث تساعد شركات التصنيع على حل المشاكل العميقة الجذور ونقاط الألم. كل هذه الفوائد تمهد الطريق لبناء منصة تصنيع قائمة على السحابة تتميز بالإدارة الذكية والهيكلية الموحدة.

اليوم الذي ينفد فيه النفط سيأتي عاجلا أم آجلا. ومع ذلك، فإننا نعتقد أن التقنيات الرائدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة يمكن أن تلعب دورا نشطا للشركات البتروكيماوية فيما تساعد على استخدام الطاقة بطرق أكثر كفاءة وصديقة للبيئة ومواصلة استكشاف المزيد من مصادر الطاقة الجديدة الخضراء.

وحتى الآن، اختارت 197 شركة على قائمة فورتشن العالمية 500 و 45 من أفضل 100 شركة هواوي كشريك لها للتحول الرقمي. لمعرفة المزيد عن مساعدة هواوي للشركات على تحقيق التحول الرقمي، يرجى زيارة: http://e.huawei.com/topic/leading-new-ict-en/index.html?utm_campaign=lni17-minisiteen&utm_medium=hwdc&utm_source=ebghome-en&source=eebghq175155l

[related_post themes="text" id="41180"]